أخبار أجنبية

  • شارك:

تنصيف "بيتكوين" يخطف الأنظار وسط توقعات ببلوغ 100 ألف دولار


جمعية البنوك اليمنية - صنعاء     بتاريخ: 2024/04/22

 

المصدر- اندبندنت عربية

خفضت شبكة "بيتكوين" الحوافز الممنوحة للمعدنين إلى النصف للمرة الرابعة في تاريخ العملة المشفرة، في حدث يتكرر كل أربع سنوات تقريباً، بهدف الحفاظ على قيمة العملة وإبطاء عمليات الإصدار، والسماح للعملة المشفرة بالحفاظ على جودتها الرقمية الشبيهة بالذهب.

وبينما تتحول الأنظار حالياً إلى الآثار المترتبة على التنصيف، فلا يتوقع محللو "جيه بي مورغان" و"دويتشه بنك" حدوث تغييرات كبيرة في سعر "بيتكوين"، مرجحين عدم وجود زيادة كبيرة في أسعار العملة، قائلين إن خوارزمية الشبكة أخذت في الاعتبار هذا التنصيف الذي يقلل من مكافأة التعدين.

وعلى رغم التوقعات بتقلبات محدودة في الأسعار، يحتفظ "دويتشه بنك" بنظرة إيجابية في شأن مسار "بيتكوين"، مشيراً إلى المحفزات المحتملة مثل الموافقات المتوقعة على صناديق الاستثمار المتداولة في البورصة، والتعديلات في أسعار فائدة البنك المركزي الأميركي، والتغييرات التنظيمية، وكلها يمكن أن تكون مواتية للنظام البيئي للعملات المشفرة.

فرصة للشراء

ويرى كبير مسؤولي الاستثمار في "بيت ويس" مات هوغان، أن انخفاض "بيتكوين" إلى النصف هذا العام بمثابة فرصة للشراء من قبل المستثمرين المهتمين بأكبر فئة أصول للعملات المشفرة في العالم.

ومع انخفاض مكافآت التعدين إلى النصف، تنخفض كمية عملات "بيتكوين" الجديدة التي تدخل التداول، ويعتقد كثر أن انخفاض العرض، إلى جانب زيادة الطلب من خلال صناديق الاستثمار المتداولة لـ"بيتكوين"، سيؤدي إلى ارتفاع الأسعار بحلول العام المقبل.

ارتفاع غالبية العملات

أما المدير التنفيذي في منصة "دي أي إكس كودمو" كادان ستاديلمان، فيرى أن من الصعب تحديد عملة مشفرة واحدة محددة من المرجح أن تستفيد أكثر من تنصيف عملة "بيتكوين"، وبدلاً من ذلك فيرجح أن ترتفع قيمة الغالبية العظمى من العملات المشفرة في وقت ما خلال النصف الثاني من عام 2024 وحتى أوائل عام 2025.

وبحسب "كريبتو نيوز"، أضاف ستاديلمان، أنه متفائل في شأن مستقبل "بيتكوين" على المديين المتوسط والطويل، موضحاً أنه استناداً إلى الحجم الحالي للاعتماد الجديد بين المستثمرين المؤسسيين وانتشار صناديق الاستثمار المتداولة للعملة المشفرة، فإن السعر قد يصل إلى 100 ألف دولار بحلول نهاية العام، وهو ما يعقبه ارتفاع على مستوى السوق لمعظم العملات البديلة في وقت لاحق من هذا العام أو أوائل عام 2025.

وبلغت القيمة السوقية العالمية للعملات المشفرة 2.4 تريليون دولار، بزيادة 2.82 في المئة باستحواذ من نصيب "بيتكوين" نسبته 53.41 في المئة، خلال تداولات اليوم الأخير.

"بيتكوين" في المقدمة

على صعيد الأسعار، احتفظت "بيتكوين" بالمرتبة الأولى بقائمة الـ10 الأكبر في سوق العملات الرقمية المشفرة، وسجلت 65125 دولاراً، محققة ارتفاعاً قدره 1.58 في المئة خلال الـ24 ساعة الأخيرة، بقيمة سوقية 1282 مليار دولار، وبنسبة صعود بلغت 0.61 في المئة خلال الأسبوع الأخير.

في المرتبة الثانية على قائمة العملات الرقمية الأكثر تداولاً، حلت عملة "إيثريوم" بسعر 3182 دولاراً، بنسبة نمو 3.75 في المئة خلال الـ24 ساعة الأخيرة، وبمكاسب أسبوعية بلغت 2.81 في المئة، محتفظة بقيمة سوقية 382 مليار دولار.

أما في المركز الثالث بقائمة العملات الرقمية الأكثر تداولاً، فحلت عملة "تيثر" بسعر دولار واحد، محققة صعوداً قدره 0.02 في المئة خلال يوم واحد، وبمكاسب أسبوعية بلغت 2.78 في المئة، محتفظة بحصة سوقية قيمتها 109.8 مليار دولار.

وجاءت في المركز الرابع من بين العملات الرقمية المشفرة الأكثر تداولاً، عملة "بي أن بي" بسعر 578.6 دولار، بمكاسب 2.97 في المئة خلال الـ24 ساعة الأخيرة، و1.78 في المئة على صعيد الأسبوع، محتفظة بقيمة سوقية قدرها 86.5 مليار دولار.

ونزلت عملة "سولانا" خامساً في قائمة أكثر 10 عملات رقمية مشفرة تداولاً، بسعر 151 دولاراً، بنسبة نمو 4.44 في المئة خلال تداولات الـ24 ساعة الأخيرة، وبمكاسب أسبوعية 5.25 في المئة، بقيمة إجمالية 67.5 مليار دولار من سوق العملات الرقمية المشفرة.

مكاسب طفيفة لـ"يو أس دي سي"

في المرتبة السادسة، جاءت عملة "يو أس دي سي" بسعر دولار واحد، بمكاسب طفيفة بلغت 0.01 في المئة، وبخسائر خلال الأسبوع الأخير قدرها 0.02 في المئة، محتفظة بقيمة سوقية قدرها 33.9 مليار دولار.

واحتفظت عملة "أكس آر بي" المشفرة بالمركز السابع من بين العملات الرقمية الأكثر تداولاً، بسعر 0.53 دولار، وبنسبة صعود خلال الـ24 ساعة الأخيرة قدرها 3.48 في المئة، لترتفع بذلك مكاسب العملة إلى 7.14 في المئة خلال الأسبوع الأخير، وبقيمة سوقية قدرها 29.2 مليار دولار.

وحلت عملة "دوغ كوين" في المرتبة الثامنة على قائمة العملات المشفرة الأكثر تداولاً، بسعر 0.163 دولار، وبمكاسب 5.19 في المئة خلال الـ24 ساعة الأخيرة، و3.13 في المئة نمواً على صعيد الأسبوع الأخير من التداول، بقيمة سوقية قدرت بـ23.5 مليار دولار.

أما المركز التاسع فكان من نصيب عملة "تونكوين" المشفرة، بسعر 6.22 دولار، وبأرباح 0.72 في المئة خلال الـ24 ساعة الأخيرة، وبخسارة خلال الأسبوع الأخير بلغت 4.16 في المئة، بقيمة سوقية قدرها 21.58 مليار دولار.

وتذيلت قائمة الـ10 عملات الأكثر تداولاً، عملة "كاردانو" بسعر 0.5 دولار، وبأرباح 2.11 في المئة خلال تداولات الـ24 ساعة الأخيرة، ومكاسب أسبوعية بلغت 8.39 في المئة، محتفظة بقيمة سوقية قدرها 18 مليار دولار.

جمعية البنوك اليمنية   جمعية البنوك اليمنية

رابط مختصر:
UP